أخر تحديث للموقع بتاريخ: 15 نوفمبر 2017
ورشة عمل بعنوان: (ظاهرة ضعف البناء اللغوي لدى الطفل العربي وأثره في التركيب الوجداني)

أنت هنا

تاريخ بدء الفعالية: 
الثلاثاء, 11 أكتوبر, 2016 - 11:30
تاريخ انتهاء الفعالية: 
الثلاثاء, 11 أكتوبر, 2016 - 13:00

في صباح يوم الثلاثاء الموافق 10/ 1/ 1438هـ تم تنفيذ ورشة عمل بالتعاون والتنسيق بين لجنة البحث العلمي وقسم اللغة العربية ووحدة التدريب والتطوير عن (ظاهرة ضعف البناء اللغوي لدى الطفل العربي وأثره في التركيب الوجداني .. الأسباب .. الآثار والحلول) ببحث مقدم من إعداد وتأليف الدكتور/ محمد محمد بدر الأستاذ المساعد للأدب والنقد بقسم اللغة العربية بالكلية، وعضو لجنة البحث العلمي وإشراف وتهيئة لجنة البحث العلمي بإشراف د. باتعة الجعفري رئيسة الوحدة وإشراف سعادة عميدة الكلية د. حصة بنت سعود الهزاني.

ومن أهم محاور البحث العرض العام لأسباب ضعف البناء اللغوي من خلال المعلم والمتعلم والمؤسسات التعليمية ودور مناهج طرق التدريس ولإشراف التربوي.

وتم عرض نماذج للدراسة الميدانية للوقوف على أهم معايير حل تلك المشكلة، وتطرق الباحث في عرضه للخطة والمنهج المتبع في تفنيد أطر المشكلة والتى تعد من قضايا خدمة المجتمع للإسهام في رفع كفاءة المستوى اللغوي لدارس اللغة العربية في مختلف المراحل التعليمية بدءًا من الروضة وحتى إنهاء المرحلة الجامعية.

وقد خلص البحث إلى عرض لأهم التوصيات والمقترحات والتي تعرض لتقديم يد العون من أجل التأهيل الغوي الذي يرفع من شأن اللغة العربية العصماء وفق أسس ومعايير تقديم المعامل الصوتية وتقديم الأنشطة المنهجية لبناء طفل عربي صاحب منطق لغوي صحيح، ويكون على مستوى عال من التميز والانتماء للغة القومية لغة القرآن. ولتحقيق ذلك الأمر تم تقسيم أطر التوصيات حسب المسؤوليات لتحقيق نهضة لغوية عربية في مجتمعاتنا العربية وردًا لاعتبار وقيمة اللغة التي شرفت بنزول القرآن بها.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cshh.psau.edu.sa/ar/event/1-335