الملخص
من المعروف أن تعليم القواعد هو عامل رئيسي في تطوير كفاءة طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومع ذلك، فإن الجدل يدور حول أفضل طريقة لتدريس القواعد سواء بشكل ضمني أو صريح. تعد اللغة الواصفة، والتي تعني المصطلحات الفنية التي تصف اللغة، ضرورية للتعليم الصريح. نظرًا لأن طريقة التدريس هذه معترف بها على نطاق واسع، فقد ركزت الكثير من الأبحاث على العلاقة بين تعلم اللغة واكتساب اللغة والكفاءة. كان التركيز دائمًا على دور ML في تطوير المهارات اللغوية للطلاب واستيعابها عند تدريسها من خلال هذه الطريقة. ومع ذلك، هناك ندرة نسبية في الدراسات التي تستكشف التأثير الدقيق للتعليم القائم على اللغة الواصفة على التعرف النحوي للطلاب، وخاصة في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وعليه، فقد بحثت الدراسة الحالية في الموضوع بطريقة تجريبية. تم تحليل نتائج المشاركين (73، 35 في المجموعة التجريبية، و 38 في المجموعة الضابطة) في الاختبارات السابقة واللاحقة باستخدام اختبار t وتحليل العناصر لاختبار فرضية البحث. أظهرت النتائج أن تعلم اللغة الواصفة يؤثر إيجابًا على التعرف النحوي لدى الطلاب. ولكن كان هذا التحسن واضحًا فقط في بعض التراكيب النحوية. تشير هذه النتائج إلى أن اللغة الواصفة مفيدة لتعليم القواعد. ومع ذلك، يجب تطبيق مزيج من طرق التدريس لمراعاة جميع التراكيب النحوية. قد تساهم نتائج الدراسة في إثراء الأدبيات حول اللغة الواصفة وتقديم أدلة على أهميتها في تعليم القواعد.
أهمية الدراسة
هذه الدراسة مهمة لبعض الأسباب:
- تتناول قضية مهملة من حيث الممارسة والبحث على الرغم من فعاليتها وهي اللغة الواصفة. ذلك لأن الأبحاث السابقة مثل عبد الله زاده ، و رزقان (2020) ، وروشان وإلهامي (2016 أ) وجدت أن اللغة الواصفة يمكن أن تساعد الطلاب في تحسين قواعدهم اللغوية.
- تسد الدراسة فجوة النقص في دراسات اللغة الواصفة.
- كما هو متوقع ، يُظهر أن استخدام اللغة الواصفة كإستراتيجية تدريس في الفصل، مفيدة للمدرسين والطلاب على حد سواء.
اسم الباحث
أبو القاسم صباح السعيد محمد ، عبد العزيز بشير السنوسي