لجنة السلامة
مهام اللجنة
التنسيق مع إدارة السلامة بالجامعة لتطبيق خطط الاخلاء بالمرافق التعليمية مع تنفيذ برنامج تدريبي لطالبات ومنسوبي الكلية لتحديد المهام المطلوبة منهم وقت الطوارئ والطرق السليمة والمثلى لاستخدام وسائل السلامة والحماية من الحريق.
التأكد من خلو الممرات المؤدية الي مخارج الطوارئ من أي عوائق مع ضرورة أن تكون تلك المخارج مفتوحة أثناء اليوم الدراسي.
تشكيل فريق طوارئ بالكلية من العاملين للقيام بعملية المباشرة الأولية لحوادث الحريق والقيام بعمليات الإنقاذ حتى وصول فرق الدفاع المدني وفق خطة مكتوبة تتضمن تحديد الادوار بشكل واقعي وقابل للتطبيق دون أن يعرض الشخص المنفذ نفسه للخطر.
الالتزام بتخزين المواد الكيميائية بكميات قليلة وفي مكان آمن.
استبعاد الرجيع بجهتكم ومخاطبة الإدارة المعنية بالجامعة للمساعدة في التخلص من المواد الراجعة حسب المتبع نظاما.
لجنة المتعاونات
لجنة سير الإختبارات
مهام اللجنة
إعداد ما يلي:
- جدول المراقبات وتوقيع المراقبات بالعلم به إضافة إلى التأكد من توافر عدد مناسب من المراقبات في كل لجنة .
- كشف حضور المراقبات : تقوم كل مراقبة بالتوقيع على كشف حضور المراقبات وتتأكد لجنة سير الاختبارات بالكلية من انتظامهن في الأوقات المحددة.
- تقرير سير الاختبارات اليومي : وتوزيعه على لجان الاقسام لتعبئته.
- إعداد بيان بحالات الغش بعد استقبالها من لجان الأقسام تمهيداً لاتخاذ الإجراء المناسب حسب اللوائح المنظمة لذلك.
- تعميم ما يلي:
- التعليمات الخاصة بالمراقبات على مشرفات الاقسام الاكاديمية والتأكد على تعميمها على الأعضاء.
- تعليمات الاختبارات للطالبات وذلك عن طريق الشاشات الإلكترونية بالكلية والملصقات على مداخل الاجنحة التي بها قاعات الاختبارات.
التأكد مما يلي:
- جاهزية القاعات وتوزيعها على الأقسام كل حسب حاجته وعدد الطالبات فيها والتأكد من خلوها من أية كتابات على المقاعد أو الجدران أو السبورات وغيرها.
- توافر العدد الكافي من المقاعد في كل لجان الاختبارات طبقاً للأعداد الطالبات , وكذلك التأكد من وجود مسافات كافية بين المقاعد , مما يحول بين الطالبات وعملية الغش وييسر مهمة المراقبات.
- تسليم كشوف رصد الدرجات لوكيلة الكلية او من ينوب عنها لاستلام نتائج الشعب على النظام الأكاديمي.
- اقتراح صيغ الإعلانات للطلاب وتوحيدها واعتمادها والتوجيه بأماكن إعلانها.
- مساندة لجان الأقسام فيما يعترضهم من مشكلات في أثناء الاختبارات وتقديم العون لهم.
- تجهيز مستلزمات قاعات الاختبار (مناديل – مياه) .
- توفير مناخ مناسب للطالبات لتأدية الاختبارات بسهولة ويسر مع تذليل العقبات التي قد تطرأ والتعامل مع الحالات الخاصة والاستثنائية فيما لا يخالف لوائح الاختبارات.
لجنة الحقوق الطلابية
لجنة حقوق الطالب الجامعي في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم: وحدة إدارية تهدف إلى تعريف الطالب الجامعي بحقوقه وواجباته داخل الكلية والجامعة، وتسهيل الوصول إليها بطريقة منظمة واضحة .وقد جاءت استجابة لتطوير جودة العمل الأكاديمي؛ مما يسهم في بناء شخصية الطالب الجامعي، عبر الالتزام بلائحة "حقوق الطالب الجامعي وواجباته" الصادرة من عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز .
الرؤية:
بناء شخصية الطالب الجامعي وتنمية قدراته لمواجهة المشكلات التي تعرقل مسيرته وذلك بترسيخ مفهوم المطالبة بالعدل والمبادرة نحو دفع الظلم لديه.
الرسالة
تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبي الجامعة ، والوصول إلى أعلى مستويات جودة العمل الأكاديمي عن طريق إقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة.
الأهداف:
تهدف لجنة الحقوق الطلابية إلى:
- تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيه.
- إقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الكلية.
- دعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة بما لا يتعارض معها.
- لا يعتبر الدور الذي تقوم به الوحدة بديلا عن الأنظمة الأخرى السارية بالجامعة أو التفافا حولها ,وانما تقوم الوحدة بدورها في إطار هذه الأنظمة دون أن يؤدي ذلك الى الغاء بعض نصوصها أو تعطيل سريانها. وتسعى اللجنة لإيجاد مجتمع جامعي متناغم وذلك بإعطاء الأولوية في حل مشكلات الطلاب باللجوء الى المساعي الودية لتوفير مناخ ملائم من التعاون بين منسوبي الجامعة ليكون أساسا لمنح كل ذي حق حقه بعيدا عن روح التحدي والمكابرة.
مهام اللجنة:
- التحقق والفصل في الشكاوي والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب.
- إنماء ثقافة العدل والإنصاف بين الطلاب.
- تقديم الاستشارات اللازمة للطلاب فيما يخص مشكلاتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة.
- تبصير الطلاب بحقوقهم الجامعية وكيفية الحصول عليها باللجوء الى القنوات الشرعية والرسمية داخل الجامعة في إطار القواعد و الأنظمة المعمول بها.
لجنة الجودة
المهام المنوطة بها
- رسم السياسات العامة لضمان الجودة في الكلية، والإشراف على تنفيذها.
- نشر ثقافة الجودة داخل الكلية وخارجها.
- دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبيق الجودة في الكلية، والتعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة.
- إقرار التقرير السنوي بالكلية.
- متابعة نتائج تقويم الأداء في الكلية.
- متابعة عمليات تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي ببرامج الكلية.
- متابعة إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للكلية.
- تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية بالكلية، والتنسيق مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية في تنفيذها.
- حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لهم عمادة التطوير والجودة بالجامعة ، وكذلك الجهات الخارجية مثل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
لجنة الجودة داخل البرامج الأكاديمية:
المهام المنوطة بها
- المشاركة في كتابة تقرير الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للبرنامج.
- التأكد من إعداد توصيفات البرامج والمقررات وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- التأكد من إعداد تقارير المقررات واستيفائها.
- إعداد المقارنات المرجعية للمؤشرات.
- رفع التوصيات إلى مجلس القسم في ضوء التقارير وما أسفرت عنه من نتائج.
- التأكد من تنفيذ التوصيات.
- وضع وتنفيذ خطط التحسين والتطوير.
- تعريف أعضاء البرنامج بالممارسات الجيدة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.
- توفير الأدلة والوثائق الخاصة بالمعايير.
- إعداد الملفات للمعايير وتوثيقها وتصنيفها وترتيبها وفق الممارسات المتضمنة.
- استخدام أدوات التحقق والقياس بالمعايير.
لجنة التطوير
أبرز مهامها :
- تنمية المهارات الإدارية والأكاديمية لدى الموظفين وأعضاء هيئة التدريس من خلال عمل ورش تدريبية تطويرية.
- متابعة خطط التحسين للبرامج الأكاديمية ومدى توافقها في تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي.
- متابعة ما يستجد من معايير الاعتماد الأكاديمي.
- المشاركة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية بالكلية والعمل على تطويرها.
- متابعة عمليات التطوير على موقع الكلية.
لجنة القضايا الطلابية
تعريف باللجنة:
هي لجنة تهتم بالطالبات أكاديميا والتوصل الي حل للمشكلات حسب ما تقضي به لائحة الدراسة والاختبارات.
الرؤية:
السمو بالطالبات لمواصلة مسيرتهم التعليمية داخل الجامعة بدون تعثرهم في أي عقبة.
الرسالة:
التوصل لحل لجميع المشاكل الاكاديمية لدى الطالبات.
الأهداف:
- استقبال طلبات التظلم في الاختبارات.
- استقبال مشاكل أعذار الطالبات والحرمان للمقررات الدراسية.
- دراسة إعادة قيد المنقطعات عن الدراسة.
- توجيه المشاكل الأكاديمية للجهة المختصة مثل لجنة الحقوق الطلابية.
- التحقق من اعذار الطالبات المتغيبات في الاختبارات النهائية.
لجنة البحث العلمي
المهام المنوطة بها
- الارتقاء بالبحث العلمي بالكلية و تعزيز ثقافة و ممارسة البحث العلمي.
- دعم البحث العلمي و تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم من المحاضرين و المعيدين
- توفير بنك معلومات عن كل ما يتعلق بالبحث العلمي.
- حصر الإنجازات العلمية و البحثية لأعضاء هيئة التدريس و كذلك حصر الجوائز الحاصل عليها أعضاء هيئة التدريس
- تطور استراتيجية البحوث و خطتها ووضع آليات تنفيذها في الكلية.
- تنفيذ ما يحال إليها من موضوعات ذات اختصاص بالبحث العلمي.
- إقامة ورش عمل لها دور في تطوير القدرات البحثية لدى منسوبات الكلية.
- تشجيع الباحثات من منسوبات الكلية لحضور المؤتمرات و الندوات و المشاركة فيها بأبحاثهن.
لجنة الابتعاث
المهام المنوطة بها
1- الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها، عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث الجاد؛ للوصول إلى إضافات علمية وتطبيقية مبتكرة، والكشف عن حقائق جديدة.
2- وضع الآليات الإجراءات التنظيمية لجميع الأمور المرتبطة بالدراسات العليا.
3- تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراستهم العليا محلياً.
4- تنظيم ومتابعة شؤون المبتعثين من قبل الجامعة للدراسات العليا بخارج المملكة وداخلها،وكذلك الموفدونللتدريب بالخارج.
5- إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة على مستوى مرموق من المنافسة العلمية و الإبداعية و المهاريةومحاولة استغلال الإمكانات الذاتية وتنمية الموارد الطبيعية للبلاد.
6- الإسهام في تحسين مستوى برامج المرحلة الجامعية؛ لتتفاعل مع برامج الدراسات العليا.
7- العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها.
8- ربط الدراسات العليا بالحاجات الضرورية لخطة التنمية القصيرة والطويلة والعمل على تحقيق أهدافها وفق حاجات المجتمع والبيئة التي نعيش فيها.
9- ترسيخ قاعدة البحث العلمي الرصين المبني على محاولة حل الإشكالات العلمية في العلوم الإنسانية والتطبيقية البحتة وذلك بتوجيه الطلاب نحو اختيار البحوث المفيدة التي تسهم في حل مشاكل المجتمع والاهتمام بالقضايا الصعبة المحلية والعربية والعالمية.
10- الاهتمام بالدراسات الميدانية والتجريبية لمواجهة المشاكل التعليمية والاجتماعية والاقتصادية لوضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات والتوصل إلى نتائج علمية تساعد توصياتها على تذليل الصعوبات والمعوقات والعمل على إزالتها.
11- تنشيط حركة التأليف والتحقيق والترجمة والمراجع العلمية والكتب الجامعية، والنشر في المجلات العلمية المحلية والعالمية المحكمة
12- إكساب الطلاب والطالبات تنوعاً في الخبرات ونقل المعارف والعلوم من دول متقدمة ومشهود لها بالتفوق وهو هدف سام تحرص عليه كل الدول لإكساب أبنائهامهارات وتقنيات جديده من خلال جامعات عريقة مختاره بعنايه .ولذا حرصت جامعه سطام بن عبدالعزيز على استقطاب المتفوقين من الخرجين والخريجات وهيأت لهم الفرص لإكمال دراساتهم العليا داخل وخارج المملكة في مختلف التخصصات العلمية بغيه الاستفادة منهم كأعضاء هيئة تدريس بالجامعة بعد تخرجهم .ليسهموا بالأبحاث الهادفة لتطوير الجامعة بصفه خاصه والوطن بشكل عام ، حيث تقاس قوة الجامعات بكثرة وجودة أبحاثهاالعلمية وما تقدمه لمجتمعها .